التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ferdaws eps UN NOUVEAU CYCLE DE LA COURSE DE VITESSE DE 12 SEANCES POUR 3 éme DE COLLEGE SELON LES ORIENTATIONS PEDAGOGIQUE 2009
بقلم : prof_med
salah eps
المراسلة رقم 14-130 الصادرة بتاريخ 26 شتنبر 2014 في شأن مزاولة حصص وأنشطة الجمعية الرياضية المدرسية موضع مميز



العودة   Le portail officiel des professeurs d eps au maroc > le portail officiel des professeurs d'eps au maroc > بوابة علوم التربية البدنية و الرياضة > Pédagogie et Didactique
برنامج النشاط الرياضي المدرسي الموسم الدراسي 2014.2015 موضع مميز

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [ 1 ]  
قديم 04-08-13, 05:42
معلومات العضو
معلومات إضافية
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: 082011
المشاركات: 31,890
ابومحمد4444 متواجد حالياً
ابومحمد4444 is on a distinguished road
Mnfinal موضوع: القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه



موضوع: القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه




القياس:-

تعريف القياس :- هو تقدير كمى ودقيق للصفة او السمة .
الموضوع الأصلى من هنا: Le portail officiel des professeurs d eps au maroc http://chahour4444@hotmail.com/showthread.php?p=108007
. أي أن ((كل ما يوجد يوجد بمقدار وكل مقدار يمكن قياسة ))


وفيما يتعلق ببعض العوامل التي يتأثر بها القياس :

1ـ الشئ المراد قياسية او السمة المراد قياسها .
2ـ طرق القياس ومدي تدريب الذي يقوم بالقياس جمع الملاحظات
3ـ أهداف القياس .
4ـ نوع القياس ووحدة القياس المستخدمة .
5- عوامل أخري متعلقة بطبيعة الظاهرة المقاسة من جة وطبيعة القياس من جهة أخري
وعلاقة بنوع الظاهرة المقاسة .
واعم قياس هو ((تحديد أرقام طبقا اقواعد معينة ))

تقسيم القياس في ألعاب الرياضية

1- المقاييس الموضوعية – تلك التي تعتمد علي وسائل اقل عرضة للخطاء ,مثل عدد مرات النجاح ,الدقة في الأداء,الزمن المخصص الأداء .
2- المقاييس التقديرية :-الحصول علي معلومات تقويم الأداء


أهم أهداف القياس أو لماذا القياس
1- الفرق بين الأفراد.يهتم هذا النوع بمقارنة الفرد بغيرة من أقرانة نفس الفرقة أو العمر
والمهنة او البيئة ،ودلك بهدف تحديد مركز النسبي في المجموعة
2- الفروق في ذات الفرد .وهذ ا النوع يهدف إلي مقارنة النواحي المختلفة في الفرد نفس نواحي القوة والضعف بمعني مقارنة قدرات المختلفة مع بعضها
3- الفرق بين المهن .فالمهن المختلفة تتطلب مستويات مختلفة من القدرات والاستعدادات والسمات وقياس الفروق يفيدنا في الانتقاء والتوجية المهني وفي إعداد الفرد عموما للمهنة
4- الفروق بين المجموعات .تختلف المجموعات في خصائصها ومميزاتها المختلفة لذلك فالقياس مهم في التفريق بين الجماعات المختلفة.


أنواع القياس
يتم تقسيم القياس إلي نوعين هما :-
1-القياس المباشر :- كما يحدث حين نقيس طول ألاعب مثلا.
2- قياس غير مباشر .كما يحدث عند قياس تحصيل التلاميذ في خبرة معينة أو حين نقيس الذكاء اللاعبين وتصرفهم الخططي ودلك عن طريق الاستجابة لمواقف معينة تتطلب نوعا من السلوك ألدكي
3-القياس المؤتلفة :


فمثلا عندما نقيس الجلد الدوري التنفسي باستخدام النبض أو الضغط الدم اوالسرعة استعادة الشفاء فأن هد ا يعتبر قياسا مباشرا

بينما إذا قسنا نفس المكونات عن طريق حساب الزمن الذي يقطعة الفرد لجري مسافة 1000م فأننا بدلك نستخدم القياس الغير المباشر .


القياس المباشر ثلاث طرق هي :

1- طريقة التحديد المباشر .
2- الطريقة التفاضلية (الفرقية)
3- طريقة الانحراف الصفري (طريقة المعادلة )


أولا- القياس المباشر ثلاث طرق :

أ‌- طريقة التحديد المباشر :
وفيها تحول الكمية المقاسة مباشرة إلي متغير خارج الجهاز المستخدم في القياس أي إن الجهاز يسجل الكمية المقاسة مباشرا ،مثلا عند قياس درجة الحرارة باستخدام الترمومتر الزئبقي وكقياس القوة العضلية بجهاز الدينامومتر هدا النوع من القياس تكون القيمة المجهولة للكمية المقاسة مساوية للقيمة الناتجة من التجربة مباشرا .

ب- الطريقة التفاضلية (الفرقية) :
يحدد في هذة الطريقة الفرق بين الكمية المقاسة وكمية أخري معلومة (النموذجية) مباشرا .وبعد ذلك نحصل علي الكمية المقاسة لجمع الجبري .
مثال / استخدام مسطرة قياس مرونة العمود الفقري (ثني الجدع إماما أسفل من وضع الوقوف علي حافة مقعد ) حيث تحديد النتيجة إما سلبا أو إيجابا وفقا لصفر التدريج الذي يكون في مستوي سطح المقعد

ج- طريقة الانحراف الصفري (طريقة المعادلة ) :
الموضوع الأصلى من هنا: Le portail officiel des professeurs d eps au maroc http://chahour4444@hotmail.com/showthread.php?p=108007

وهدة الطريقة عبارة عن موازنة الكمية المقاسة المجهولة بكمية معلومة
فمثلا عند وزن اللاعبين باستخدام الميزان القباني فأن نغير من قيمة الموازين حتى تتساوي مع وزن ألاعبين وهدا ما يسمي بنقطة
التعادل أي إن وزن اللاعبين أصبح مساويا تماما لكمية الصنجات المقابلة لة وبالطبع فان القيمة المجهولة التي تسعي إليها وهي معروفة وزن اللاعب نستطيع إن نستدل عليها عن طرق ما يقابلها بعد تحقيق التعادل من موازين سواء كانت برطل أو بالكيلوجرام .وتعين لحظة التعادل بواسطة إلة أو جهازيسمي المبين الصفري .

ثا نيا- القياس الغير مباشر:

وهي تلك التي يتم فيها تحديد الكمية المقاسة علي أساس النتائج القياس المباشر لكمية أخري ترتبط بالكمية المقاسة بواسطة دالة بسيطة ، مثل تحديد كثافة الجسم عن طريق تحديد كتلتة ومقايسة الهندسية وكقياس السعة الحيوية ووفقا لمعادلات وضعت خصيصا لهدا الغرض مثل
معادلة يوجي لقياس السعة الحيوية للرجال وهي
السعة الحيوية = 40×الطول +30×الوزن - 4400

ثالثا- القياس المؤتلفة :

هي تلك التي تحدد فيها القيم العددية للكمية المقاسة بواسطة حل مجموعة من المعدلات الناتجة من عدة قياسات مباشرة لكمية متغيرة واحدة وعدة كميات من نفس النوع .
مثال /كقياس سمك الدهن والجلد والجسم بأحد القياسات من عدةاماكن معينة من الجسم مناطق الدهون ثم يتم جمع نتائج هدة القياسات وقسمتها علي عدد المناطق التي تم القياس منها ومثال
لدلك المعادلة التي وضعها ووفير لقياس الكفاءة البد نية ودلك عن طريق قياس النبض عدة مرات
بعد أداء مجهود بدني معين حيث صمم لذلك معادلة يتم بموجبها استخلاص الكفاءة البد نية

_____________
أكتب تعليق على الموضوع مستخدما حساب الفايسبوك
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

نسخ الرابط
نسخ المنتديات
التوقيع » ابومحمد4444
العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
======
لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
======
هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

قرص كيفية تعبئة بطائق المشاركة لتلميد و المؤطرفي المنافسات الرياضية المدرسية حسب برنامج النشاط الرياضي 2014:2015 موضع مميز


الساعة الآن 07:59


جميع الحقوق محفوظة لبوابة الرئسية لاساتدة التربية البدنية و الرياضة بالمغرب© المواضيع والآراء المنشورة تعبر عن رأي صاحبها ، ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع


 
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd